کد مطلب:240899
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:201
الامامة أس الإسلام النامی و فرعه السامی
روی الشیخ الكلینی بسنده عن عبدالعزیز بن مسلم قال: كنا مع الرضا علیه السلام بمرو فاجتمعنا فی الجامع یوم الجمعة فی بدء مقدمنا فأداروا أمر الإمامة و ذكروا كثرة اختلاف الناس فیها، فدخلت علی سیدی علیه السلام فأعلمته خوص الناس فیه، فتبسم علیه السلام ثم قال:
«یا عبدالعزیز جهل القوم و خدعوا عن آرائهم؛ إن الله عزوجل لم یقبض نبیه (ص) حتی أكمل له الدین، و أنزل علی القرآن فیه تبیان كل شی ء بین فیه الحلال و الحرام، و الحدود و الأحكام و جمیع ما یحتاج إلیه الناس كملا، فقال عزوجل: «ما فرطنا فی الكتاب من شی ء». [1] و أنزل فی حجة الوداع و هی آخر عمره صلی الله علیه و آله: «الیوم أكملت لكم دینكم و أتممت علیكم نعمتی و رضیت لكم الإسلام دینا». [2] .
و أمر الإمامة من تمام الدین و لم یمض (ص) حتی بین لأمته معالم دینهم و أوضح لهم سبیلهم و تركهم علی قصد سبیل الحق، و أقام لهم علیا (ع)علما و إماما و ما ترك (لهم) شیئا تحتاج إلیه الأمة إلا بینه، فمن زعم أن الله عزوجل لم یكمل دینه فقد رد كتاب الله، و من رد كتاب الله فهو كافر به.
- الی قوله علیه السلام: - إن الإمامة هی منزلة الأنبیاء، و إرث الأوصیاء، إن الإمامة خلافة الله و خلافة الرسول (ص) و مقام أمیرالمؤمنین (ع) و میراث الحسن و الحسین (ع) إن الإمامة زمام الدین، و نظام المسلمین، و صلاح الدنیا و عز المؤمنین، إن الإمامة أس الإسلام النامی، و فرعه السامی...». [3] .
الحدیث مطول قد اشتمل علی خصائص الإمامة و فضائلها التی لم توجد إلا فی
[ صفحه 98]
المعصوم علیه السلام موزع علی نبذة تمثیلات مذكورة فیه منها: «الإمام كالشمس الطالعة» [4] و «الإمام البدر المنیر» [5] و «الإمام الماء العذب علی الظماء» [6] و «الإمام الأنیس الرفیق و الوالد الشفیق» [7] و «الإمام النار علی الیفاع» [8] و «الحار لمن اصطلی به» [9] و «الإمام السحاب الماطر». [10] .
[1] الأنعام: 38.
[2] المائدة: 3.
[3] أصول الكافي 200 - 198/1.
[4] حرف الهمزة مع الميم.
[5] حرف الهمزة مع الميم.
[6] حرف الهمزة مع الميم.
[7] حرف الهمزة مع الميم.
[8] حرف الهمزة مع الميم.
[9] حرف الحاء مع الألف.
[10] حرف الهمزة مع الميم.